• ×

قائمة

آخر التعليقات

خطوة جيدة،والأهم من ذلك ما ينجز على الواقع
بلدية رجال ألمع تلغي استقبال الطلبات الورقية وتتحول للتعامل الإلكتروني.

20 فبراير 2019 | 3 | | 455
  أكثر  
طريق رجال ألمع محايل يحتاج إلى إزدواج 
"نقل عسير" تستكمل عملية إعادة سفلتة طريق رجال ألمع ــ محايل..وتنفيذ تحسين للدورانات على طريق السودة.

20 فبراير 2019 | 2 | | 264
  أكثر  
نقلة جديدة من شأنها راحة المجتمع طالب الخدمة و تعمل على انجاز مطالبهم بجهودكم بعون الله ... شكرا رئي
بلدية رجال ألمع تلغي استقبال الطلبات الورقية وتتحول للتعامل الإلكتروني.

20 فبراير 2019 | 3 | | 455
  أكثر  
للاسف يابلديه رجال المع لاخدمات ولاشئ مجتهدين في وسائل التواصل فقط لاغير لكن على ارض الواقع لاشئ يذك
بلدية رجال ألمع تلغي استقبال الطلبات الورقية وتتحول للتعامل الإلكتروني.

20 فبراير 2019 | 3 | | 455
  أكثر  
محمد أحمد آل مخزوم

حول المقررات الدراسية !

محمد أحمد آل مخزوم

 0  0  281
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ما يبعث على الأسى وينكأ الجروح تلك الكتب الممزقة والأوراق المتناثرة في الأزقة والشوارع والطرقات نهاية كل فصل أو عام دراسي، ما يلقي باللائمة على التعليم، فليس لنا أن نقول أنه ليس بالإمكان أبدع مما كان، فلماذا لا تُجمع تلك المقررات ويعاد تدويرها أو تتولى المدارس التخلص منها بطريقة أكثر حضارية بالدفن أو الحرق أو خلافه ؟.
إن إلغاء كتاب النشاط للمقررات الدراسية ودمج محتوياته ضمن كتاب الطالب هذا العام كان قراراً صائباً بامتياز، يترتب عليه ليس فقط الترشيد في النفقات، بل حتى في التقليل من الجهد المبذول في العملية التعليمية وتوفيراً للوقت على المعلم والطالب معاً.
أعقب ذلك تطبيق نظام المقررات على عموم المدارس الثانوية بعد النجاح الذي تحقق في المدارس التجريبية، وهو مؤشر على الجهود الجبارة التي بذلت لتحقيق تلك الرؤية، ما ينعكس إيجاباً على الطلاب من خلال تكثيف المحتوى، وقلة عدد المواد الدراسية في كل فصل دراسي، وتسريع وتيرة التخرج للطلاب باستغلال الدراسة في العطلة الصيفية، ناهيك عن الإلمام بطريقة التسجيل والدراسة عند التحاقهم بالجامعات.
لعل وزارة التعليم تأخذ بالحسبان المدى الزمني الكافي مبكراً في السنوات القادمة للانتهاء من صياغة القرارات واعتمادها وتنفيذها حتى لا تضطر أن تدافع عن نفسها من نقد الناقدين، وهذا ما اتضح جلياً في تأخير طباعة مقررات المرحلة الثانوية لهذا العام.
بالنظر للموضوعات المدروسة في المرحلة الثانوية يتطلب من القائمين على المناهج والتطوير التربوي إعادة النظر في اختصار المحتوى والدمج لبعضها فعلى سبيل المثال (مقرر علم البيئة جزء لا يتجزأ من مقرر علوم الأحياء بالمرحلة الثانوية) وهو ما يستدعي دمج هذا المقرر مع مقررات الأحياء( ح1-ح2-ح3) واستبداله بمقرر آخر يتطرق لقضايا أكثر أهمية تتعلق بالشأن المجتمعي منها على سبيل المثال( السلامة المرورية – الإسعافات الأولية – أضرار المخدرات والمسكرات – الثقافة الحقوقية – الأمن الفكري – الثقافة الصحية – الديكور – تنسيق الحدائق – الحرف اليدوية).
مشاركة المجتمع لوزارة التعليم في رسم الخطط والمساعدة في اتخاذ القرار من شأنه أن يساهم في الرفع من مستوى الجودة، وهو ما يتطلب من الوزارة الاستئناس بالمقترحات التي ترد من الميدان التربوي ومتابعة الردود والتعقيبات في مواقع التواصل الاجتماعي لتحديد جوانب القصور وتلافيها في المستقبل للنهوض بالتعليم بما يتفق وتحقيق الرؤية 2030 بمشيئة الله تعالى.

التعليقات ( 0 )